النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الـــــــدولـة العــبـاســــــيـــة

  1. #1
    Array الصورة الرمزية عيون المهى
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    المشاركات
    6,335
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي الـــــــدولـة العــبـاســــــيـــة



    الـــــــدولـة العــبـاســــــيـــة

    ترجع اصول العباسين الى قبيلة بني مناف من شبه الجـزيرة العربية وهم من ابناء عمومة الرسول عليه صلاة والسلام ، الذين دعموا الرسول عليه السلام ونصروه ووقفوا الى جانب علي بن ابي طالب رضي الله عنه ، حيث رأوا بأن علي رضي الله عنه احق بالخلافة وكان شعارهم في بداية الدعوة الدعوة " مناصرة أهل البيت " .
    لقد بدأت الدولة العباسية في الظهور بشكل سري مع مطلع القرن الثامن ميلادي ، حيث انطلقت الدولة العباسية من جنوب الاردن خلال الفترة التي بدأت فيها الدولة الاموية بالضعف والسقوط وذلك لعدة اسباب المتمثلة بالخلافات السياسية الداخلية للخلافاء الامويين وانفصال بعض الاقاليم التابعة لمركز الخلافة في بلاد الشام وتمرد القبائل البدوية التي كان الامويون يعتمدون عليها في انشاء الجيوش . لقد اتخذ العباسيون من الحُميمة في جنوب الاردن مركزاً للانطلاق الدعوة العباسية التي كانت في بداياتها الاولى سرية ، ومن ثم اتخذوا كلاً من الكوفة وخرسان مركزاً تابعاً للحُميمة التي كانت لها دوراً رئيسياً في نشر واعلان قيام الدولة العباسية بشكل رسمي .

    تنسب الدعوة العباسية الى العباس بن عبد المطلب احد ابناء عمومة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم حيث اعتنق العباس الاسلام متأخراً فلم يكن له اي دور ديني او سياسي في فترة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ، ولكن كان تركيزه منصباً على توعية ابن اخيه علي بن ابي طالب رضي الله عنه كخليفة بعد وفاة النبي عليه السلام .

    • عبد الله بن العباس :
    بعد وفاة العباس ، حيث كان عبدالله يتصف بالورع وسعت علمه في امور الدين فأنصب تركيزه على جمع الاحاديث النبوية الشريفة وتفسير القرآن الكريم اكثر من امور السياسية والخلافة ، وقام بمبايعة علي بن ابي طالب رضي الله عنه حيث قام علي بدوره بتنصيبه والياً على البصرة وبقي مسالماً لدولة الخلافة الاموية .

    • علي بن عبد الله بن العباس:
    قام الامويين باستدعائه من البصرة في عهد الخليفة عبد الملك بن مروان محاولاً التقرب من العباسيةحيث قام بإقتطاع الاجزاء الجنوبية من الاردن لهذا الوالي ذو الاصول العباسية الذي بدوره اتخذ من الحميمة مركزاً له .

    • محمد بن علي بن عبد الله بن العباس :
    هو اول شخصية عباسية طمحة نحو الخلافة وسعى وراء الخلافة بشكل سري حيث ابتدأ الدعوة بالمطالبة بالخلافة لابناء علي بن ابي طالب رضي الله عنه إلا ان هذه الدعوة كانت مبطنة ، وبعد ان استقرت الامور وبدأت الدعوة بالنجاح بدأ بالمطالبة بحق العباسيين بالخلافة بأعتبارهم الورثة للنبي عليه الصلاة والسلام لإنهم من نسل العباس عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ، بينما العلويين من نسل فاطمة الزهراء ابنت النبي عليه السلام ، والعم في الميراث والعصبية مقدم على ابن البنت .

    ** ملاحضة : ان الدعوة العباسية في البدايات الاولى كانت شيعية ثم تحولت فيما بعد الى خلافة سنية .

    • لقد انطلقت الدعوة العباسية من الحميمة بأسلوب سري متخذين اسلوب التقية (الاتقاء من سلطة الدولة الاموية) كوسيلة لنشر الدعوة ، لقد اعتمد العباسيون في الدعوة على اجتذاب سكان الاقاليم البعيدة خارج حدود مركز الخلافة الاموية لنصرة الدعوة العباسية وبشكل خاص الشيعة المتواجدين في كل من الكوفة والبصرة وخرسان بشكل سري ، حيث قاموا بإرسال عدد من الدعاة الى هذه الاقاليم مشكلين النواة الاولى لأنطلاق الدعوة العباسية.

    • لقد حرص العباسيون على اخفاء مطامعهم في الخلافة رافعين شعار الرضى من آل البيت بمعنى ان الخلافة هي حق لآل بيت محمد بإعتبارهم الورثة الشرعيين للرسول عليه الصلاة والسلام .

    • وبعد وفاة محمد بن علي تولى امور الدعوة ابراهيم بن محمد حيث اتخذ من ابي مسلمة الخرساني والياً له في خرسان فقام ابو مسلمة بدوره بأجتذاب سكان خرسان والبدء بإنشاء قوات عسكرية موالية للعباسيين ، وانتقل ابراهيم بن محمد الى من الحميمة واستقر في الكوفة ومن هناك اعلن ابراهيم حركة المعارضة ضد الدولة الاموية وقاموا بالقضاء على الامويون المتواجدين في خرسان والبصرة والكوفة بعد ان التف حول العباسيين عدد كبير من الموالي حيث اصبح لدى العباسيين جيش قوي استطاع الوقوف في وجه الجيوش الاموية الضخمة ، إلا ان الامويين قاموا بالقبض على الامام ابراهيم بن محمد وتسلم الامامة من بعده اخاه ابا العباس وقاد الجيش العباسي والتقى بجيش الامويين الذي كان بقيادة مروان بن محمد ، والتقى الجيشان بالقرب من الموصل وكانت النصرة للعباسيين وكان ذلك في سنة 1323 هجري 750 ميلادي معلنين بذلك بداية الدولة العباسية .

    العباسيون في بلاد الشام
    بعد ان استقرت امور الخلافة العباسية وانتصر العباسين على اخر جيوش بني امية اتخذوا من مدينة الـرقــة مركزاً عسكرياً لاقامة الجيوش العباسية وقاموا بتوليت ابو مسلم الخرساني لقيادة الجيش ، حيث شكلت مدينة الـرقــة النواة الاولى لتواجد العباسي في المنطقة وبشكل خاص في فترة الخلافة العباسية الاولى (حكم ابو العباس السفاح ) ، وفي فترة حكم ابو جعفر المنصور الذي كان من اشد اعداء ابو مسلم الخرساني حيث قام بقتله بعد اكتشافه لمؤامرات ابو مسلم .
    لقد قام العباسيين بأعادة تنظيم الدولة ، حيث قام بتقسيمها لعدة إقاليم ولكل اقليم مجموعة من الكور ، ولكل كورة يتبع قصبة ، ولكل قصبة يتبع مجموعة من المدن . وبالنسبة لبلاد الشام فكانت جميعها تتبع لاقليم واحد هو اقليم بلاد الشام وكان يتبع لهذه الاقليم عدة كور هي :-
    1. كورة قنسرين :- وكانت قصبتها مدينة حلب ومن اهم المدن التابعة لها : انطاكية ، منبج ، مركش ، معرة النعمان .
    2. كورة حمص :- وكانت قصبتها مدينة حمص ومن اهم المدن التابعة لها : تدمر ، اللاذقية ، طرطوس .
    3. كورة دمشق :- وكانت قصبتها مدينة دمشق ومن اهم المدن التابعة لها : بانياس ، صيدا ،بيروت ، طرابلس .
    4. كورة الاردن :- وكانت قصبتها مدينة طبريا ومن اهم المدن التابعة لها : صور ، عكا ، بيسان ، درعا .
    5. كورة فلسطين :- وكانت قصبتها مدينة الرملة ومن اهم المدن التابعة لها : قيسارة ، اريحا ، القدس ، عسقلان ، يافا ، عمان .
    6. كورة الشراه :- وكانت قصبتها مدينة مؤاب ومن اهم المدن التابعة لها : اذرح ، تبوك .

    لقد بقي اقليم بلاد الشام تابعاً وتحت الامرة العباسية خلال العصر العباسي الاول ، ثم اخذ هذا الاقليم بالاستقلال والخروج عن الدولة العباسية خلال العصر العباسي الثاني .


    تخطيط المدن العباسية
    لقد اتخذ العباسيون مدينة الكوفة مركزاً للخلافة إلا ان ابو العباس حاول الابتعاد عن مركز إقامة العلويين فتجه الى مدينة الانبار ومن ثم اتجه الى المدينة الحيرة ، وجميع هذه المدن كانت قائمة ومن هناك اتجه ابو العباس الى اول مدينة عباسـية التصميم والتخطيط والبناء واطلق عليها اسـم ( الهاشمية ) نسبة الى هاشم بن عوف عم الرسول محمد عليه الصلاة والسلام .
    في فترة حكم ابو جعفر المنصور عاد ابو جعفر الى مدينة الكوفة للتخفيف من حدة ثورة العلويين التي بدأت بالضهور في الكوفة ، ونتيجة لمضايقات العلوية قرر ابو جعفر الخروج من الكوفة وألتجأ لمدينة الهاشمية ، وهناك قرر ان يبتعد عن العلويين وإماكن تواجدهم فطلب من حاشيته البحث عن مكان مناسب لاقامة عاصمة جديدة للخلافة العباسية .

    مدينة بغداد
    تعتبر مدينة بغداد العاصمة الفعلية الاولى لدولة الخلافة العباسية حيث امر بأنشأها الخليفة ابو جعفر المنصور وكان ذلك سنة 140 هــ / 762 م وانتهت اعمال البناء في سنة 145 هجري 767 ميلادي ، وفي سنة 141 هـ طلب الخليفة ابو جعفر المنصور من اتباعه البحث عن مكان مناسب لأنشاء عاصمة الخلافة فوقعت انظارهم على موقع يسمى "بغداد" وهي تسمية فارسية تعني عطية الله .
    حيث امتاز هذا الموقع بما يلي :
    1. خصوبة الاراضي الزراعية التابعة للمدينة
    2. الموقع الاستراتيجي المميز المتمثل ببعدها عن البحر مما اكسبها ناحية امنية
    3. وقوعها في مركز يتوسط بلاد العرب والعجم
    4. يتوسط المدنية نهري دجلة والفرات التي كانت بمثابة خطوط دفاعية طبيعية زادت من متانة وحصانة المدينة
    -* لقد أطلق على مدينة بغداد عدة تسميات منها :
    1. دار السلام
    2. المدينة المدورة : بسب شكل المخطط الدائري
    3. الزوراء : نسبة لمداخل المدينة المنحرفة
    4. مدينة المنصورة

    مخطط مدينة بغداد
    لقد اعتمد ابو جعفر المنصور المخطط الدائري لبناء المدينة ، ويعتبر شكلاً وطرازاً معمارياً جديداً تم ادخاله على العمارة الاسلامية ، ساعد الموقع الجغرافي للمدينة الذي امتاز بطوبغرافية سهلية منبسطة الى جانب توفر المواد اللازمة للبناء داخل نطاق اراضي بغداد .

    مواد البناء المستخدمة
    1. الخشب : وتحديداً اعتمدوا بشكل رئيسي على خشب الساج ( مقاوم جيداً للماء والرطوبة) الذي يتصف بمقاومته للعوامل الخارجية وتحديداً الرطوبة العالية التي امتاز بها مناخ الجزيرة العربية .
    2. الحجارة الجيرية : التي تم الاتيان بها من شمال العراق .
    3. التبن الطيني المجفف (الطابوق) .
    4. الآجر : عبارة عن طوب طيني مشوي .
    5. البوابات الحديدية : التي تم جلبها من بلاد فارس .

    المخطط المعماري
    جاء شكل مخطط المدينة دائري ، حيث اشتمل على الاجزاء التالية (من الخارج للداخل ) :
    1. الخندق :-
    الذي احاط المدينة بالكامل حيث بلغ عرض هذا الخندق 6 امتار .
    2. سور المدينة الخارجي :-
    حيث تم اعتماد الحجارة الجيرية الضخمة في بناء أساسات هذا الجدار ، إما المداميك العلوية فجاءة اقل سماكة من المداميك السفلية ، حيث تم بناء المداميك العلوية باللَبن .
    3. الفصيل الاول :-
    وهو عبارة عن فراغ يفصل ما بين السور الخارجي والسور الداخلي (المسافة المحصورة بين السور الاول والثاني) حيث بلغ عرض هذا الفصيل 31 متر اشتمل على بعض الحدائق والمزارع التي زينت محيط المدينة بالكامل .
    4. السور الثاني :-
    الذي يعتبر السور الخارجي الحقيقي للمدينة حيث أمتاز بأرتفاعه الشاهق الى جانب سمك هذا السور (بمعنى انه كان اكثر سماكة من السور الاول واكثر ارتفاع ) كما قام ابو جعفر المنصور بتعزيز الجانب الدفاعي لهذا السور من خلال تدعيمه بالابراج .
    5. الفصيل الثاني :-
    وهو عبارة عن المساحة المحصورة بين السور الثاني والسور الثالث الداخلي ، حيث تم تقسيم هذه المنطقة الى وحدات سكنية متساوية لإقامة سكان المدينة ، وتم الفصل ما بين الأحياء السكينة بواسطة شوراع منتظمة ، وتم تخصيص كل قطاع (حارة) " سكة " لعائلة معينة ، الى جانب اشتمال المنطقة على السجن .

    6. السور الثالث (السور الداخلي) :-
    حيث ألتف هذا السور حول الساحة الداخلية للفصل ما بين مساكن العامة وقصر الخليفة أو المنطقة المخصصة لإقامة الامراء و الخليفة .
    7. الساحة الداخلية (الباحة) :-
    حيث أشتملت هذه الساحة على قصر الخليفة (قصر الذهب) والمسجد الجامع ، وأحيط بالسور الداخلي من الداخل قصور الامراء و الوزراء الى جانب الدواوين الحكومية الرئيسية مثل (الخراج ، الرسائل ) .
    8. البوابات :-
    اشتمل مخطط المدينة على اربع بوابات رئيسية هي : -
    • بوابة خرسان : في الجهة الشمالية الشرقية للمدينة
    • بوابة الشام : في الجهة الشمالية الغـربية للمدينة
    • بوابة البصرة : في الجهة الجنوبية الشرقية للمدينة
    • بوابة الكوفة : في الجهة الجنوبية الغربية للمدينة

    أمتازت هذه البوابات بمخطط مميز لتدعيم الغاية الدافعية فكانت مزوية او منحرفة بمعنى(الخندق يحتوي على جسر خشبي يربط الخندق بالبوابة ومن ثم الدخول الى دهليز ليقطع البوابة ويستمر الدهليز ليقطع جميع الاجزاء وصولاً لقلب المدينة ) في كل سور بوابة حديدية ضخمة ، وقام ابو جعفر المنصور تخصيص قائد عسكري لكل بوابة تحت إمرة كل قائد 1000 جندي موزعيين على البوابات الخارجية والداخلية لحراسة كل مدخل من مداخل المدينة .
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي



  2. بر و بحر | بيع وشراء الصقور | صيد الصقور | ادوات المقناص | مستلزمات المقناص | الصقور


    رمزيات بلاك بيري | تفسير الاحلام | أخبار الامارات | أخبار دبي | وصفات طبخ

  3. #2
    Array الصورة الرمزية ابن الباديه
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    2,919
    معدل تقييم المستوى
    356

    افتراضي رد: الـــــــدولـة العــبـاســــــيـــة

    معلومات هامه جدا

    نجهل الكثير منها

    بوركتى عيون المهى
    نقره لتكبير أو تصغير الصورة ونقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة بحجمها الطبيعي

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •